السبت، 17 يناير 2009

شرح مختصر للنماذج الفنية

نسمع دائماً من المحللين كلمة نموذج او شكل بحيث يقول انه تكون لدينا نموذج سلبي ووووووسنأخذ في شرح النماذج بعض الوقت ... لأنها من اهم اداوت المحلل الفني ويجب فهمها بشكل صحيحماهي النماذج والاشكال :نظراً لحركة الاسهم من ارتفاع اليوم وهبوط غداً وارتفع بعد الغد فهناك اشكال تتكون على الشارت ولكل منها اسم وتأثير على الحركة المستقبلية ( هذا تعريف بسيط للنماذج )
تنقسم هذه النماذج الى قسمين :
نماذج إنعكاسية : وهي تدل على اقتراب الانعكاس عن المسار الحالي ... لنفرض مثلاً ان الاتجاه الحالي هو صعود .... في هذه الحالة اذا تكون لدينا نموذج انعكاسي فهو اشارة الى احتمالية انعكاس الاتجاه من الصعود الى الهبوط .
القسم الثاني
نماذج استمرارية :
وهي تدل على استمرار الاتجاه .... لنفرض مثلاً ان الاتجاه الحالي هو صعود ..... في هذه الحالة اذا تكون لدينا نموذج استمراري فهو اشارة الى ان هذه افترة تكون النموذج الاستمراري هي فترة استراحة لمواصلة الصعود...سنبدأ الان بشرح النماذج الانعكاسية : واولها سنشرح نموذج الدبل توب والدبل بوتوم( القمتين أو القاعين ) :اخترت وكبداية شرح هذا النموذج لأنها من النماذج الشائعة جداً .... وسوقنا يعشق هذه النموذج القمتين : هي تشبه الى حد كبير الحرف M من خلال الارتفاع يصطدم السعر بمقاومة فيبدأ بالهبوط الى دعم قريب ثم يرتفع السعر مرة اخرى ليصل الى نفس المقاومة السابقة او قريب منها ويفشل في الصعود فوقها ( اختراقها ) وهنا يكون قد تكون لدينا نموذج انعكاسي وهو الدبل توب بنسبة 70% صحيح ....الدعم الذي ارتد منه السعر ليكون القمة الثانية يسمى دعم الدبل توب وكسره يحقق النموذج بنسبة 100%هذا النموذج انا اكتفي فقط ب 70% الاولى للخروج الا في حالة كان دعم الدبل توب قريب ولا يشكل فرق ...سأرفق مثال بعد شرح الدبل بوتوم ... للدبل توب واهميته في سوقنا العزيز بالنسبة للدبل بوتوم ( القاعين ) : هو يشبه الى حد كبير الحرف W وشرحه هو العكس تماماً للقمتين

ليست هناك تعليقات: